الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وقال إسماعيل بن أبي خالد: سمعت الشعبي يقول:ما بقي أحد أعلم بكتاب الله من عكرمة.وقال قتادة: أعلم الناس بالحلال والحرام: الحسن وأعلمهم بالمناسك: عطاء وأعلمهم بالتفسير: عكرمة.وروى: سعيد عن قتادة قال:كان أعلم التابعين أربعة: كان عطاء أعلمهم بالمناسك وكان سعيد بن جبير أعلمهم بالتفسير وكان عكرمة أعلمهم بسيرة النبي-صلى الله عليه وسلم- وكان الحسن أعلمهم بالحلال والحرام.روى: حاتم بن وردان عن أيوب قال:اجتمع حفاظ ابن عباس منهم: سعيد بن جبير وعطاء وطاووس على عكرمة فأقعدوه فجعلوا يسألونه عن حديث ابن عباس فكلما حدثهم حديثا قال سعيد: هكذا يعقد ثلاثين حتى سئل عن الحوت (1)؟فقال عكرمة: كان يسايرهما في ضحضاح من الماء.فقال سعيد: أشهد على ابن عباس أنه قال: كانا يحملانه في مكتل.فقال أيوب: أراه كان يقول القولين جميعا.قال أبو بكر الهذلي: قلت للزهري:إن عكرمة وسعيد بن جبير اختلفا في رجل من المستهزئين.فقال سعيد: الحارث بن غيطلة.وقال عكرمة: الحارث بن قيس.فقال: صدقا جميعا كانت أمه تدعى غيطلة (2) وكان أبوه يدعى قيسا.__________(1) يريد الحوت الذي نسيه موسى وفتاه حين بلغا مجمع البحرين والضحضاح: مارق من الماء على وجه الأرض إلى نحو الكعبين وقد استعير للنار في حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه أبو طالب فقال: " لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار يبلغ كعبيه يغلي منها دماغه " أخرجه البخاري 7 / 149 ومسلم (210).(2) وهو كذلك في تفسير الطبري 14 / 70 وفي سيرة ابن هشام 1 / 409: الحارث بن الطلاطلة.قال ابن إسحاق: فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر الله تعالى صابرا محتسبا مؤديا إلى قومه النصيحة على ما يلقى منهم من التكذيب والاذى والاستهزاء.وذكر عظماء المستهزئين ثم قال: فلما تمادوا في الشر وأكثروا برسول الله صلى الله عليه وسلم الاستهزاء أنزل الله تعالى عليه (فاصدع بما تؤمر وأعرض =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 17 - مجلد رقم: 5
|